Sunday, May 10, 2020

اهم مهارات و مصطلحات ريادة الأعمال وامثله عليها

ريادة الأعمال مجال واسع وغني بالأفكار الملهمة وفرص العمل الشابة التي لاتزال تنمو وتأخذ وضعها في الأسواق.ولكن ماهي اهم مصطلحات ريادة الأعمال واشهر امثله على ريادة الاعمال التي يجب ان نحتذي بها والاهم من هذا كله ماهو معنى الريادة او مفهوم الريادة الذي سنتعرف عليه في هذا المقال.

ريادة الأعمال ببساطة هو تحويل الأفكار إلى واقع حقيقي وناجح وأخذ كل ظروف ومتطلبات السوق لتوفيرها في فكرة المشروع الجديد الخاص بك. بالاضافه الي ان أهم مميزات ريادة الأعمال الاحترافية عن غيرها هو تجهيز الخطط والتدابير اللازمة والمناسبة لكافة المواقف المتوقعة وتحليل سلوك المستهلك والتحكم في سعر السلعة بما يناسب مطالب العملاء ويحقق المكسب المتوقع.

يشاهد الزوار ايضا : ماهي أنواع و مهارات التعلم والابداع الفعال

مصطلحات ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تعتمد بشكل أساسي على مهارات تحليل وخبرات مكتسبة في تفاصيل العمل والأسواق. ولكنها بشكل أساسي لا تعتمد على الصدفة أو الحظ. لأن مجال و مفهوم ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة مليء بالعلوم والمصطلحات الهامة، أهمها فيما يلي:

الريادة الاجتماعية Social Entrepreneurship

  • هي ريادة مشروعات مجتمعية هدفها تنمية مهارات معينة عند فئة أساسية من فئات المجتمع. مثل ريادة مشروعات لتمنية مهارات الشباب. أو مشروعات تنمية لأطفال الشوارع وتعليمهم كيفية الاندماج مع المجتمع. أوبرا ونفري من أهم أمثلة الريادة المجتمعية.

شركة ناشئة Startup

  • هي شركات تنشأ بفكرة يراهن عليها أصحاب العمل. من حيث نوع الفكرة او كيفية تطبيقها. تستمر هذه الشركات مع ضمان التمويل او نجاح الفكرة وتحقيق هامش ربح مجزي.

شركات التكنولوجيا المالية FinTech

  • هي شركات تقوم بتطوير حلول ذكية لطرق دفع الكترونية مختلفة. تخدم بها المتطلبات الشرائية وسداد الفواتير ومختلف استخدامات العملاء مع نسب ربح معينة محققة.

مهارات ريادة الأعمال

مهما كانت الدرجة العملية التي حصلت عليها تحتاج الى مهارات هامة لتكون رائد أعمال ناجح واستثنائي والتي يمكن اكتسابها من التجارب او قرأه مقالات عن ريادة الأعمال. الكثير من الناجحين اعتمدوا على مهارات الريادة بعد الشهادات مثل: بيل غيتس، ستيف جوبز، مارك زوكربرج، ريتشارد برانسون، لاري إيلسون.. وغيرهم وقريبا سوف نقوم بعمل بحث كامل عن ريادة الأعمال في موقع CV World، أهم مهارات ريادة الأعمال فيما يلي:

  1. مهارة التخطيط
  2. مهارة إدارة الوقت
  3. مهارات التواصل
  4. مهارة التحليل النقدي
  5. مهاردة إدارة المخاطر

امثله على ريادة الاعمال

يمكن لأمثلة رواد الاعمال الاكثر نجاحا ان تكون سبب في إلهامك وانارة المستقبل لك لتبدأ مشوارك بحماش وشغف، اليك افضل امثلة على ريادة الأعمال حققوا نجاح غير مسبوق:

والت ديزني

  • هو صانع شخصية ميكي ماوس التي يعشقها الكبار والصغار. اكتشف والتر موهبته في الرسم أثناء عمله في مزرعة من خلال رسم الحيوانات. عمل بعذ ذلك كرسام في احدى الجرائد، ثم بدأ شركته الخاصة. لتصبح هذه الشركة اكبر شركات الرسوم المتحركة في العالم.

الكاتبة “ج. ك. رولينغ”

  • هي كاتبة انجليزية اشتهرت بسلسلة رويات هاري بوتر التي باعت اكثر من 600 مليون نسخة وتم تحويلها الى افلام بعد ذلك. وتم إدراجها ضمن أكثر الكتب مبيعا في التاريخ، وعندما تحولت السلسلة إلى أفلام، كانت أيضا ضمن الأفلام الأعلى دخلا في العالم.
  • كانت تعاني رولينج من حالة احباط ومشكلات اسرية كثيرة خرجت منها بكتابات خيالية وعرضتها على اكثر من دار نشر ولكن قوبلت بالرفض. تم نشرها بعد ذلك ولاقت نجاح غير مسبوق من الجماهير في العالم كله.

يمكنك الان متابعة مقالات المدونة ليصلك كل جديد عن عالم الاعمال والوظائف. كما يمكنك تسجيل حساب جديد على الموقع الخاص بنا لتحصل على فرصة في عرض مهاراتك الوظيفية على كبرى الشركات والحصول على وظيفة تناسب خبراتك.

هذه المقاله مقتبسة من موقع سي في ورلد https://ift.tt/2xOfzpq

مصدر هذه المقالة https://ift.tt/3duzokT



مصدر هذه المقالة https://ift.tt/35Kx9XU
via IFTTT

No comments:

Post a Comment