Sunday, April 26, 2020

ماهي أنواع و مهارات التعلم والابداع الفعال

يبقي التعليم هو الشيء الثابت بالرغم من اختلاف الازمنة و المدارس التعليمية و يتم اكتشاف طرق و افكار جديدة بشكل شبه يومي. و مع تطور التكنولوجيا و وسائل التعلم الحديث ,لذلك سنناقش سويا أنواع مهارات التعلم ,مفهوم ماهي مهارات التعلم بمختلف انواعه حيث اصبح من السهل ظهور طرق اسرع و تعتبر اكثر نفعا في التعليم لانها توفر الوقت و الجهد و تضمن الوصول للمعلومة المطلوبة مما ادي الي تطوير في العملية التعليمية .

كما اتاح الفرص لكل من يستطيع استغلال وقته بشكل صحيح ان يتعلم بشكل سهل و فعال  يكون رائدا في مجاله .

ماهي مهارات التعلم الذاتي

ماهي مهارات التعلم الذاتي,التعلم الذاتي يعتبر في ايامنا هذه من ابرز و اهم العمليات التعليمية نتيجة للتطور الكبير الذي وصلت له التكنولوجيا مما جعل البحث عن المعلومات اسهل .ولا يكون التعلم الذاتي نافعا الا اذا كان الشخص علي قدر كبير من الوعي و المسؤوليه و يستطيع تحليل الاحداث و المعلومات .

ماهي مهارات التعلم الذاتي

ماهي مهارات التعلم الذاتي

ملخص مهارات التعلم الذاتي

ان التعليم الذاتي هو فكرة ان يقوم الشخص بتعليم نفسه و عدم الاعتماد علي المعلم. و يقوم بهذا مستخدما أي مواد أو مصادر للحصول علي المعلومات دون مساعدة من معلم . فهو الأسلوب الذي يعتمد على مجهود المتعلم الذي يتوافق مع ذكاءه وقدراته الخاصة مستعينا بالتكنولوجيا الحديثة مثل المواد المبرمجة و شرائط الفيديو والبرامج التليفزيونية التعليمية ومسجلات الاصوات، وذلك حتي يستطيع تحفيز افكاره و الحصول علي معلومات بشكل اكبر و اسرع.

و هذا يؤدي الي  سرعة العمليه التعليمية . اجتمع  التربويين أن التعلم الذاتي هو نتيجة تعليم الفرد لنفسه بنفسه.

مبررات التعلم الذاتي

مبررات التعلم الذاتي او اهدافه  هي ان تعمل علي تطوير اتجاهات و بعض المهارات الضرورية عن طريق استخدام الافكار و البرامج المتاحة بدون معلم و قيام التلميذ بالتعلم بنفسه لأكتساب المعلومات والمهارات المطلوبة.

يشاهد الزوار ايضا : طريقة عمل سي في بالعربي احترافي و بالانجلش

ماهي مهارات التعلم الفعال

هناك انواع اخري للتعلم مثل التعلم الفعال .. اذا ماهي مهارات التعلم الفعال وماهي هي مميزاته ؟

التعلم العفال هو احد ام الافكار و المناهج المستخدمة منذ زمان,لكن التعلم الفعال ازدهر و بقوة في الفترة الاخيرة لانه اثبت نجاحا بالغا في تثبيت الافكار و المعلومات و المسادة في تحسين اداء الطالب و الاسراع من العمليه التعليمية.

الان يجب ان نشرح ما هو التعلم الفعال بشكل اعمق. التعلم الفعال هو التعلم الذي يحدث باستخدام الأنشطة التعليمية المختلفة والتي تعطي  للتلميذ الحرية في اتخاذ القرار ، والخصوصية في العمل ، و يعطي افكار تعليمية غير محددة النهاية مسبقا حتي يستطيع التفكير و اتخاذ القرار.

مميزات مهارات التعلم الفعال:

  • يكون الطالب في هذه الاحوال قادرا على المشاركة بنشاط ويستطيع تكوين خبرات مناسبة لسنه و الاحساس بالمسؤولية.
  • كما ان مشاركة الطلاب بشكل أساسي في بعض أنواع الأنشطة مع المعلم يحسن العملية التعليمية ولا يعطي مجالا للملل بحيث يعمل الطلاب شيئا مختلفا عن الجلوس والاستماع إلى المعلم و هذا اثبت انه يقلل من التوتر و يربط بين المعلم و التلميذ
  • كما ينمي علاقة التلاميذ ببعضهم البعض..و هذا الاسلوب ملائم لانه يقدم المعلومات بشكل جيد و يعمل على حل المشكلات النفية  التعليمية

يشاهد الزوار ايضا : اسئلة انترفيو محاسب حديث التخرج واجابتها

ماهي مهارات التعلم العميق

تختلف انواع العمليات التعليمية علي حسب احتياج الاشخاص و ادارة العملية التعليمية. من اهم العمليات التعليمية هي التعلم العميق او التعلم المتعمق كما يطلق عليه البعض.و لكن هذا النوع يختلف عما سبق حيث ان المتعلم هنا ليس تلميذ و انما حاسب الي.

التعلم العميق هو دراسة تعمل بشكل اساسي علي ايجاد حلول و نظريات تتيح للالات و الحواسيب ان تدخل في مجالات تعليمية عن طريق الاتصال بجسم الانسان و خلاياه العصبية.

كما يتيح للاله فرصة في ان تقرأ بعض او كل تعبيرات الوجة للانسان و عن طريق لغات برمجة مختلفة  و مدروسة تستطيع الالات ان تقوم بمهاه مختلفة. استعمل الانسان هذة الافكار من اجل توظيف الالات للقيام باغراض مختلفه تساعد في مجالات العمل و الدراسات و العمليات التعليمية.

مهارات التعلم والابداع

يستطيع اي انسان في العالم ان يتعلم و يبدع في اي مجال يريده. ولا يمثل العمر اي عائق ما دام الانسان علي اصرار ان يتعلم و يبذل جهدا في اثبات امكانياته. لان التعليم يحتاج الي وقت  ويحتاج الي جهد ان لم يقوي الانسان علي بذل هذا الجهد فلن يستطيع ان يطور من نفسه و يعمل بانتاجية اكبر و اقوي.

هناك بعض المهارات التي يجب ان تتوافر في اي احد من الذين يريدون التعلم و النجاح حتي يكون عندهم الاستطاعة ان يرتبوا اعمالهم و من اهم هذة المهارات هي:-

  • مهارة إدارة الوقت
  • مهارة التخطيط
  • مهارة البحث
  • مهارة التفكير النقدي
  • مهارة التقييم

و الاستطاعة علي استغلال الفرص في العمل حتي ينتج اكثر. كما ان هناك  بعض الصفات التي يجب ان يتحلي بها اي شخص حتي يتعلم جيدا و من اهمها:

  • الوعي
  • الذكاء
  • الارادة
  • الاصرار

تختلف اساليب التعليم و تختلف اختيارات الناس و المناهج الذين يتبعونها في الحصول علي المعلومات لكن في النهاية تستمر المناهج التعليمية في الازدهار و الاختلاف و التطوير من نفسها حتي تستطيع ان تواكب هذا الكم الكبير من الاحداث  الكبيرة و المعلومات القيمة التي تتولد في كل ثانية من حياتنا اليومية.

و لكن يجب علي كل الناس الاستمرار في الحفاظ علي الارادة و الرغبة في التعلم و تعليم الغير لان هذا هو الشيء الذي يجعل لانسان قيمة و افكار يحتذي بها. فالانسان العاقل دائما يتم تقديره في اعين و قلوب الناس و يكون صاحب قيمة عالية و احترام.

هذه المقاله مقتبسة من موقع سي في ورلد https://ift.tt/354A9hs

مصدر هذه المقالة https://ift.tt/2yI9R8I



مصدر هذه المقالة https://ift.tt/2VWGaZD
via IFTTT

No comments:

Post a Comment